تسجيل/دخول عضو

معرض الصور سجل الإهداءات المنتدى

 الصفحة الرئيسية



اعلانات متحركة




لحظة من فضلك
الطقس اليوم

مجتمع السويداء
كانون الأول 2017
  1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
 
لايوجد حدث لهاذا اليوم
مرسال الأعضاء

تستطيع إرسال الرسائل الفورية إلى الأعضاء. تفضيل بالتسجيل من هنا. مرحبا بك.
ألبوم الزوار
مشاهدة: 1687 مرة/مرات
تصويت: 0 مرة/مرات
تقييم: 0
طفل صغير في شوق لاباه المسافر في الامارات
حيدر مازن ..

أرسلت بواسطة:SSMRK
بتاريخ: 29/07/2007

مميزون (33)  
مدينة دمشق (5)  
الأطفال (74)  
الثلج (8)  
السويداء (133)  
صلخد (3)  
شهبا (15)  
صور من بلدي (161)  
صور قديمة (15)  
عرمان (9)  
غرائب الصور (24)  
ظهر الجبل (2)  
إقرأ في الموقع

المحتوى الرقمي
[ المحتوى الرقمي ]

مع بدء العد العكسي لإنطلاقة مؤتمر المحتوى الرقمي العربي
الفجوة الرقمية.. نحو صناعة محتوى عربية لا صناعة محتوى عربي
تلفاز الإنترنت
المحطة الحالية:
لم تختار المحطة

<a href=''>Play لم تختار المحطة </a>

مدينة السويداء على الإنترنت - Sweida City Site: ما بين الوعي و الروح

بحث في هذا الموضوع:   
[ الذهاب للصفحة الأولى | اختر موضوعا جديدا ]

مابين الوعي والروح: الفنان السوري العالمي عمر حمدي ( مالفا )

مابين الوعي والروح

الـكاتـب [ مملكة الصمت ] * أرسلت بواسطة swaidacity في 28/06/2009 (5440 قراءة)

ما بين الوعي و الروح

ينتمي عمر حمدي إلى جيل السبعينيات (المرحلة الذهبية في تاريخ الفن التشكيلي السوري) ويصنفه النقاد اليوم كواحدٍ من أهم الملونين في هذا العصر وقد قيل فيه إنه يجسد الحركة الحية في الرسم الانطباعي و التجريدي, يمتص كل شيء ويفرز ما يريد. ورغم أنه عاش طفولة أقل ما يقال فيها أنها كانت بائسة ومجدبة لم يكن فيها شيء يسمح بالتنبؤ بمصير عمر الطفل: " وحيدا أدس ملامحي في جواز سفر مزور, تتسارع نبضات اللون الطرية في حركة الفرشاة, وهي تتلمس عينيّ باحتمالات مبهمة .. أحدق في البعد:كل شيء يرقد هادئا إلاّ الخوف.. وفي حنو, أعبر تلافيف اللحظة الساخنة, فأتناسخ أياديَ مسقية بالحناء بيوتا من الطين, نعاجا بلا أسماء,نايا بلا صوت,وأطفالا تشدهم رائحة الخبز.. أركض للمرة الأخيرة باتجاه السراب المسافر في الظهيرة, ومع امتداد الأفق اللانهائي, أتعرّف على ملامح جديدة للوطن, أتعرّف بأنّ البحر حوار مالحٌ.. وبأن أتحول إلى طير,لأرسم الطيران. أتأمّل هذا القدر في الأزرق, أتذكر بأن سطوح قريتي لا تزال خضراء, موجة باردة تقتل فيّ نعاس البراءة المهرّبة في عينيّ يتلاشى الوطن في جسد القيمة الحبلى, وهي تلامس برحمها الذهبي حواف السماء, تزداد المسافة بيننا,نبتعد, فنتقارب أكثر." فقد توصل إلى بناء مجده الشخصي بطريقة نادرة ... سكن عمر حمدي في فيينا بإطارها الصغير المحتكر لعدد وافٍ من الفنانين وأستطاع رغم ذلك الوصول إلى الساحة الفنية المخيفة في الغرب والتي احتاج إلى سنوات من التعامل مع صالات العرض ليشكل فيها اسما متميزا وتغدو فيينا بعد ذلك الاستراحة والهدوء.

ولأن الفن في العصر الحديث يعاني من اختلاط المفاهيم والقدرات والاهتمام مقتصر على ما هو آني مكثف مثير وشاذ, وأن يجد النقاد وصالات العرض فنانا لا يزال يحتفظ بمفاهيمه البدائية المحافظة وبقدراته اللونية كمالفا لا يعني سوى قدرة كبيرة ليست في وقتها,وهذه القدرة هي التي تؤمن الحضور المتميز له. عمر حمدي يفترس اللون بنهم, نجده وديعا يودع أحلامه على جسد امرأة أو كناسك يتأمل البحر, يفاجئك بالرؤيا والكلمة, ثم يقودك إلى الحلم وإلى الذكرى, ولا شيء يحمل ملامحه مثل اللون. " وتمر جنازة لحين, يتيم الصدى, يدغدغ بقايا امتلأت برائحة التبغ والألوان,ومن جديد تمر معزوفة الخوف,تتمدد بدايات فجر كئيب, ولون يملأ عيني بقليل من الدفء قدماي المتعبتان من الدوار في مدينة تمارس يقظتها باكرا, تزحف إليها من كل المداخل وجوه ثكلى بالتعب المستبد, وعلى حواف صوت المطر, تتمايل الذاكرة الخضراء, في فراغ ينتحر بلون واحد " يعيش عمر حمدي متنقلا بين عدة بلدان فهذه الأمكنة والبلدان تشكل أشارات كبيرة ترافقه منذ تعرفه على نفسه بأنه سيكون فنانا, ولأن ولادة الاغتراب في داخله كانت المحرض الأساسي للهروب والكشف لأن العلم كبير, ولأن الفن يحمل غناه من حجم هذه التجربة, تجربة السفر واكتشاف الاختلاف. يقول في إحدى حواراته: "اللون ...اللون... كل شيء هو لون ... يولد مع فتحة العين وينتهي في المكان الذي ولدت فيه, كانت الفراغات اللونية كبيرة, تتحرك مع غبارها رقع لون صغيرة من ثياب وسجاد ولحف, وكأنها إيحاءات لصدى قديم, نخشى على غيابها..‏ إلا أن اللون يبقى حتى اليوم كلما بدأت أواجه المساحة البيضاء, متاهة كبيرة, متاهة الخبرة والإضافات الجديدة, شيء غير قابل للانتهاء, لا شيء ينتهي, كذلك اللون, هذا السر الأبدي للحياة, سر لا يمكن الوصول إليه بدون أن تمنحه كل ما عندك.. وابعد من ذلك أمام هذا الضياع الكبير وتلك المرحلة المعقدة في حياتي, كنت وحيداً مثل اليوم.. اعشق الطبيعة لأنها الحياة, والتفاصيل واللون والمعجزة والأساس لكل التطورات التي حصلت في تاريخ الفنون الإنسانية.‏ أما عن التحولات من اتجاه إلى آخر, فأنا أتحول في كل لحظة.. للضرورات التي ذكرتها, ولا أعمل كتجريدي أو خليط تجارب فنية, وإنما اكتشف هذا السر في الفنان عبر تجربة حياتية طويلة وشاقة عبر كل الولادات القسرية مع اللوحة الجديدة, أن تكون في النهاية بلا هوية, أفضل بكثير من هوية غير قابلة للاستمرار أو للحياة, لأن الفن هو ذلك البحر الكبير وأنا المغامر بالدخول, لأتعلم السباحة..‏ يقول مالفا"هذا هو عمر حمدي, ولن أكون يوماً سجيناً لتجربة أو اتجاه تشكيلي محدد يقول فيه البعض بأنني هكذا.. بل أنا الكل والكل أنا.‏" "عمر حمدي"مالفا" مثل صوت يخرج من الوادي يتوزع ويتمدد إلى الأعلى,يحاول أن يقدم كل شيء دفعة واجدة في اللون وإمكانياته اللا محدودة من حركة وتداخل وأبعاد, وقيم السطح التي تشكلها الفرشاة العريضة بحركتها المشبعة بالحس وتميزها بالحيوية والتوتر الذي ترافقه السكينة, تتنفس المساحات المغلقة,أو المساحات ذوات الحشد الحيوي وكأنها أكوام بشر, أو الانفعالي للحركة, حقول من الزمن, موزعة فراغ مفتوح, انفصامات داخلية, تناثر بقع ضوئية, أو جسدية"رأس, أو جسد"متعة الدخول إلى الأحمر, وبحذر خاص مع الأصفر, بعد أن تمنحك امتدادات داكنة, متدرجة القيم في مساحات واسعة, يشارك أجواءها الرمادي أو الزهري, حالات لها خلفيات مسالمة, شاعرية, أوعاطفية,أو عدوانية." يؤكد مالفا أنه لا التزام في الابداع.. والتراث حس, وهذا الحس يتطلب المقارنة, وبذلك يبقى اللون الغربي أو لغة الحداثة اللونية في التجريد, إضافات مهمة في حياته,..‏ "علينا أن نبدأ بترميم الفراغ الذي توقف عن الحياة في حضاراتنا الكبيرة, عندها نكون قادرين على أن نشارك في صياغة عوالم حقيقية للتطور.. والاستمرارية.. كثيرة هي الجدران التي تقف أمام طموحاتنا, وبالبكاء على الفراغ لا يكفي.. لنحمل هذا التاريخ الذي لا يزال ينبض في داخلنا إلى العالم بلغة عصرية ومتحضرة في عصر كهذا, عصر قابل لكل الاحتمالات.‏" أما بالنسبة للإيحاءات الهندسية, فهي تحمل دلالات نفسية تشكلت في الطفولة وتراكمت مع العمر حتى دخل بلا حسابات من فترة إلى أخرى, إلى تحديد بعض الكتل إلى مربعات, وليس مستطيلات, لأنه لا يحب المستطيل, ثم نراه يخرج من هذا الإطار الإيحائي للمربع إلى فضاءات حرة متداخلة ومعقدة في الحلول والمتابعة البصرية الممتعة.‏ إنه يعشق الخوف ولحظات الظلم واللاإنسانية التي عاشها في مسيرة حياته, لأن ذلك وحده علمه أن يكون رساماً, وأن يكون إنساناً وبهذه الإنسانية في أعماله وفي داخله يرفع قلبه على يديه, يمنحه لمن لا قلب له.‏ يعتبر عمر حمدي العمل الفني بطبيعته هو جانب من التراث الإنساني, وهو جزء من الثقافة التأملية في حياتنا, وأهمية العمل الفني لم تكن يوماً باغترابه عن القراءة الجماهيرية مهما اختلفت اتجاهاته وتقنياته..‏ لأن اللوحة في النهاية تبدأ من إنسان لتستمر في إنسان آخر, في الفن كل شيء يصبح جميلاً, وهذا الجمال هو جزء من تجربته إن كان مباشراً أم لا.‏ يقيم عمر حمدي منذ أكثر من ربع قرن في العاصمة النمساوية فيينا متفرغا للعمل الفني بشكل كامل ويقدم نفسه بقوة في أهم المعارض والملتقيات الفنية الدولية ... - معارض خاصة مختارات من معارضه الفردية: 1976 صالة الشعب بدمشق. 1977 المتحف الوطني بحلب. 1979 فيينا، البنك النمساوي المركزي - آرت غاليري بشيكاغو، غاليري ليتسون بتينيسي ناشفيل - غاليري كرال بسان فرانسيسكو - وغاليري آرنوت بنيويورك. 1990 غاليري اتيليه - وغاليري سيليستة بفيينا ودار الفن بكوتينكن بألمانيا. 1991 غاليري فرانكين شتاين ببرلين. 1992 غاليري فيندلي بنيويورك وباريس. 1993 غاليري آرت فوروم للفن الدولي المعاصر بفيينا معارض مشتركة مختارات من معارضه المشتركة: 1972 - 1977 مشاركة بمعارض الخريف السنوية في المتحف الوطني بدمشق والمعارض الدورية لنقابة الفنون الجميلة بصالة الشعب. 1980 - 1992 مشاركة بمعارض الاتجاد العام للفنانين النمساويين داخل النمسا وخارجها. 1989 قصر المعارض بفيينا - والمهرجان العربي الأول للفنون - دار الفن بكوتينكين بألمانيا. 1985 - 1993 مشاركة بالمعارض العالمية السنوية للفنون بفرانكفورت، ألمانيا. 1989 المشاركة بالمعرض العالمي للفن المعاصر في مدريد، اسبانيا. 1990 المشاركة بالمعرض العالمي للفن المعاصر في ميلانو، إيطاليا. 1991 المشاركة بمعرض آرت جونكسيون الدولي في نيس، فرنسا. 1992 المشاركة بمهرجان بولونيا للفن المعاصر، ايطاليا. ومهرجان فيرونا للفن الأوروبي. ومعرض دار الفن في النمسا، والمعرض العالمي في اسبانيا، والمعرض الفني في مهرجان المحبة والسلام في اللاذقية، سورية. 1993 المشاركة بالمعرض العالمي للفن المعاصر في بودابست، هنغاريا.

الفنان السوري العالمي عمر حمدي ( مالفا ) : "أنا الكل والكل أنا" دلدار فلمز ولد عمر حمدي في قرية "تل نايف" التابعة لمحافظة الحسكة الواقعة أقصى الشمال الشرقي من سوريا وفتح عينيه منذ اللحظة الأولى ومن خلال الظلمة على باقة من الألوان الحالمة ترقد بهدوء إلى جانب رأسه ... هكذا تصف جانيت كوركيس زوجته السابقة لحظة مولده: (توقفت الصرخات حينما استنفدت إمكانية الضبط وخيّم وجع الليل الشتائي على وجه الأم المسكينة وهي غائبة عن الوعي والوالد بعيد ... عين ساهرة على الحدود خلال أدائه الخدمة الإلزامية ... كان ذلك ليلة راس السنة الميلادية 1949, توقف فرح العالم بأسره لحظة الولادة وراحت عينا الطفل تبصر الظلمة بهدوء ... ) ص 44

(تعليقات? | التقييم: 0)


مابين الوعي والروح: فلسفة اليوغا ( الجزء الثاني )

مابين الوعي والروح

الـكاتـب [ همس الروح ] * أرسلت بواسطة swaidacity في 09/06/2008 (2854 قراءة)

ما بين الوعي و الروح

على طريق الوعي الروحي 2
من أعماق الصمت الذي هو السلام يرتفع صوت رنان يقول : أنه ليس بحسن أن تحصد فحسب بل يجب أن تزرع إن هذا الصوت هو صوت الروح الذي يصعد إلى دائرة الوعي و لم يعد يمتزج بذبذبات منخفضة المستوى و إذا أنصت إليه في انتباه فإنه يسمع في وضوح لا يختلط بغيره من أمواج الفكر التي يمتلئ بها الأثير فإذا الإنسان اتجه بفكره إلى المستوى الروحي ارتفع بعقله إلى ذلك المستوى و لم تعد الذبذبات في المستويات المنخفضة تصل إليه كما كانت تصل من قبل فلا يمضي إلا وقت قصير حتى يتقن التمييز بين صوت الروح النقي الصافي و بين أمواج الفكر الدنيا إن النفس تبقى تنتظر في وحدة و عزلة حتى يأتيها اليقين و يمتلئ القلب بقلق يدفعها للخروج من عزلتها إلى العالم فتحيا حياة روحية بين الناس و معهم بعد الاعتزال و البعد عنهم 0 والإنسان الذي جاءه الإشراق الروحي حتى في أخفت درجاته يصبح شخصاً أخر ينبثق عنه فكر من نوع أخر و يصبح لموجات فكره أثر في موجات أفكار العالم إنها تعمل عمل الخميرة في العجين و كجدول يصب في بحيرة فينقيها فالعالم بحاجة إلى وجوده و أفكاره كما قيل ( لا تخلو الدار من الفاضل ) (إذا خلت بلت) و لا بد للروح أو الحياة الروحية من ثلاث مراحل ( من لم يلد من بطن أمه مرتين لن يبلغ ملكوت السموات و الأرضين)

(إقرأ المزيد ... | 11435 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 5)


مابين الوعي والروح: الكارما : قانون العدل الإلهي

مابين الوعي والروح

الـكاتـب [ همس الروح ] * أرسلت بواسطة swaidacity في 21/05/2008 (4048 قراءة)

ما بين الوعي و الروح

الكارما : قانون العدل الإلهي ( ميزان الأعمال) قانون الثواب و العقاب :

قانون الكارما هو قانون الأعمال أو ثمرة المعاملة فإلى أعمال الإنسان يعود السبب فيما يصيبه من خير أو شر من غنى أو فقر من سعادة أو شقاء من صحة أو مرض 0
الكارما هي الفعل و ردة الفعل في الحياة العملية و الحسيب و الرقيب في الحياة الشخصية فكل امرئ يحمل نتيجة أعماله في ذاته و على أساس هذه النتيجة تقدم الحياة جزاؤها من بؤس و مرض و حوادث و سعادة 000 الخ
والعذاب و الألم في العلم الروحي ليسا سوى تكفير عما ارتكب الإنسان في حيواته السابقة و قد يستمر العذاب و الألم قبل الموت و بعده إلى أن يراجع الإنسان أعماله بجدية و يبدأ بتصحيح منهج حياته 0

(إقرأ المزيد ... | 3610 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 4.66)


مابين الوعي والروح: بين العقل والمنطق

مابين الوعي والروح

الـكاتـب [ الامير جواد ] * أرسلت بواسطة swaidacity في 21/05/2008 (2385 قراءة)

ما بين الوعي و الروح

تطالعنا كل يوم الاف المقالات والكتب التي تتحدث عن الانسان والعقل والمنطق وخاصة الكتب الدينية منها ما أريد قوله اتمنى ان ندرك حقيقة انفسنا وحقيقة الايمان التي فطرنا بها فطرنا بها و اتمنى ان نكون موضوعيين بمناقشتنا للدين الذي هو راس العقيدة والايمان والايمان وان لا نكون متحجري العقول واتمنى ان نفكر بالعقل والمنطق قبل ان نناقش ما لنا وما علينا ................وشكرا لكم

(تعليقات? | التقييم: 0)


مابين الوعي والروح: هرمس ( مثلث العظمة )

مابين الوعي والروح

الـكاتـب [ همس الروح ] * أرسلت بواسطة swaidacity في 22/04/2008 (3634 قراءة)

ما بين الوعي و الروح

هرمس ( مثلث العظمة )
- كن تقياً يا بني فالورع هو الفلسفة العليا و بدون التقوى لا يوجد ورع رفيع فالذي يتعلم عن الكون و توجهه و مبدئه وغايته يرد أفضال كل الأشياء إلى الخالق و بوسطة الورع تعرف أين هي الحقيقة و ما هي هذه الحقيقة و العلم يزيد في الورع .
- إن قوة الحب و نسيان كل الأشياء السيئة يمنعان الروح التي تعرف خالقها أن تنفصل عن الخير ذلك هو هدف الورع يا بني فإذا أدركته فإن حياتك ستكون طاهرة و موتك سعيداً و تعرف روحك أين ينبغي أن تطير ذلك هو الطريق الوحيد الذي يوصل إلى الحقيقة .
- كل ما يتألم و يتمتع هو قابل للموت و كل ما يتمتع و لا يتألم هو خالد.
ليس كل جسد خاضع للأمراض و كل جسد خاضع للأمراض هو قابل للتدمير .
-عند الموت يبدأ انحلال الجسد المادي و تخضع عناصره للتحولات فيزول الشكل المرئي و بفقدان خاصية الجسد لقوتها يخضع الجسد للشيطان و تعود الحواس إلى مصادرها الخاصة و تمتزج في الطاقات الكونية و تعود الأهواء و الرغبات دخولها في الطبيعة اللامعقولة و ما يتبقى ( الروح ) يرتفع تاركاً للمنطقة الأولى قوة النمو و الضمير و للثانية صناعة الشر و الحيلة و للثالثة وهم الرغبات العاجز و للمنطقة الرابعة غرور القيادة التي لم تعد تستطيع أن تكون مرضية و للخامسة الكبرياء الكافرة و الجرأة المتهورة و للسادسة التعلق بالثروات و للسابعة الكذب المخاتل و بإنسلاخه عن كل أعمال العالم يصل إلى المنطقة الثامنة محتفظاً فقط بقوته الخاصة و ينشد مع الكائنات الأناشيد على شرف الأب ثم يصعد بانتظام نحو الأب و يستسلم للقوى و يصبح قوى تُخلق في الإله ذلك هو الخير النهائي لأولئك الذين يملكون الغنوص صيرورة الله .

(إقرأ المزيد ... | 5297 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 4.5)


معلومات المدن

  • تعريف بشهبا
  • مقالات عامة

  • عودة موقع مدينة السويداء على الانترنت
  • كتاب من بلدي

  • اعترفات مواطن سوري
  • المحامي أسامة أبو الفضل

  • أنقذوا السر المهني -1-
  • المميزون

  • أبو رياض..مجاهد من السويداء أسس أكبر مكتبة في المحافظة وتضم الاف الكتب
  • الشعر

  • وبراس عيطة على المخاليق كله
  • فنانين

  • عبد الفتاح سكر موسيقار سورية الاول
  • المرأة

  • الفهم الخاطئ للأنوثة
  • الفعاليات

  • السباق الرياضي الجماهيري-سوريا اسطورة صمود
     
  • ملكات جمال السويداء

  • ملكة جمال السويداء لعام 2006
  • الرياضة

  • البرازيل إلى الدور الثاني من نهائيات كأس العالم 2010
  • الفلك وعلم النجوم

  • البرت أينشتاين Albert Einstein
  • الطب والصحة

  • واقع مديرية صحة السويداء
  • علوم الطاقة الحديثة

  • عباءات التخفي تغزو حياة البشرية عام 2013
  • ما بين الوعي والروح

  • الفنان السوري العالمي عمر حمدي ( مالفا )
  • التوحيد

  • خيط ذهبي يربط حلقات الأديان والفلسفات
  • المحتوى الرقمي

  • مع بدء العد العكسي لإنطلاقة مؤتمر المحتوى الرقمي العربي
  • الوفيات

  • المربي الاستاذ حسن توفيق عزيز في ذمة الله
  •  <<< جميع الأقسام >>>
    7 مواضيع (2 صفحة, 5 موضوع في الصفحة)
    [ 1 | 2 ]
    إعلانات

    الزوار من الدول

    ©سويداسيتي

    آخر الأعضاء المشتركين
     أنشط 5 أعضاء
    baylasan
    2211 مشاركة
    همسة حب
    2007 مشاركة
    علاء شروف
    1596 مشاركة
    اعصار الجبل
    1422 مشاركة
    love*_*syria
    1372 مشاركة

     آخر 10 أعضاء
     سوار العسل
     التسجيل:(Nov 18, 2011)
     نجم الجنوب
     التسجيل:(Jul 28, 2011)
     ممدوح الأطرش
     التسجيل:(Oct 08, 2010)
     خالد حمزة
     التسجيل:(Oct 08, 2010)
     اسد حاتم
     التسجيل:(Oct 08, 2010)
     غسان عامر
     التسجيل:(Oct 08, 2010)
     حسني سيف
     التسجيل:(Oct 08, 2010)
     محمد سعيد المدني
     التسجيل:(Oct 08, 2010)
     wissam alhamoud
     التسجيل:(Sep 01, 2010)
     علاء مراد
     التسجيل:(Sep 01, 2010)
    عداد الزوار
    Site Meter
    أمثال شعبية
    دخول الاعضاء
    اسم الدخول

    كلمة المرور

    الكود الأمني: الكود الأمني
    اكتب الكود الأمني

    لم تسجل بعد؟ تستطيع التسجيل. بعد التسجيل يمكنك تغيير شكل الموقع, والتحكم في التعليقات وإرسال تعليقات بإسمك.
    مواقع صديقة
    افضل 10 مواقع
     1: موقع قرية عرمان على الانترنت
    [زيارات: 1266 زيارة]
     2: موقع السويداء الإلكتروني
    [زيارات: 1048 زيارة]
     3: موقع بلدة عرمــان
    [زيارات: 1009 زيارة]
     4: منتديات روح السويداء
    [زيارات: 916 زيارة]
     5: موقع سويدا القلب
    [زيارات: 870 زيارة]
     6: نحن نحب السويداء
    [زيارات: 764 زيارة]
     7: موقع السويداء
    [زيارات: 692 زيارة]
     8: Richard Clayderman Site
    [زيارات: 682 زيارة]
     9: موقع طرب توب
    [زيارات: 625 زيارة]
     10: دليل زيزفون للمواقع العربية
    [زيارات: 498 زيارة]
    معاني الأسماء العربية


    معاني الاسماء

    استضافة مواقع
    النشرة البريدية
    البريد الإكتروني


    خيار التسجيل


    نوع النشرة


    عالم الأبراج
    اقرأ برجك


    الحظ و الابراج تحليل كامل عن شخصيتك

    للمراسلة على العنوان: zodiac@sweidacity.com

    جميع التعليقات والآراء والمقالات تعبر عن رأي اصحابها فقط ولا تعبر عن رأي أو سياسة الموقع

    Copyright © SweidaCity 2004 Hosting Server
    سيرفر سويداسيتي للإستضافة وتطوير المواقع 2004
    موبايل:
    242022 933 963 00

    جميع الحقوق محفوظة لسويداسيتي SweidaCity © 2004
    انشاء الصفحة: 0.30 ثانية